السحر السفلى 00201062063637
مرحبــــــــا بكـــ أخ وصديق بيننا
نتمنى إنضمامك لنا حتى تستطيع معاينه الروابط والصور
00201062063637

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

السحر السفلى 00201062063637
مرحبــــــــا بكـــ أخ وصديق بيننا
نتمنى إنضمامك لنا حتى تستطيع معاينه الروابط والصور
00201062063637
السحر السفلى 00201062063637
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حساب الجُمَّل والترقيم البدائي عند العرب

+7
درغام
Samir
shakkir
مصطفى القريشي
نبض القلب
حبيبه
الشيخ ياسين
11 مشترك

اذهب الى الأسفل

حساب الجُمَّل والترقيم البدائي عند العرب Empty حساب الجُمَّل والترقيم البدائي عند العرب

مُساهمة من طرف الشيخ ياسين الثلاثاء يونيو 16, 2015 10:44 pm

حساب الجُمَّل والترقيم البدائي عند العرب
استعمل العرب كغيرهم من الأمم قبل ظهور الإسلام الترقيم ، وسجلوا تلك الأرقام بالكلمات . كما أنهم استعملوا حروف أبجديتهم للدلالة على أرقامهم (يرى بعض الباحثين أن العرب لم يستعملوا ذلك إلا بعد قيام الدولة الإسلامية ) وسمّوه (حساب الجمّل) (وهو بتشديد الميم كما ضبطه الجوهري في الصحاح 1662/4 . وينظر المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده 315/7 . وقد عرّفه ابن سيده في كتابه المذكور بقوله : "وحساب الجـمَّـل : الحروف المقطَّعة على أبي جاد" .
وثمة بعض الخلاف بين أهل المشرق وأهل المغرب في ترتيب حروف (أَبْجَد) ، ومن ثم اختلافهم في دلالتها على الأرقام .
الأبجدية عند أهل المشرق : رتب أهل المشرق حروف (أَبْجَد) على النحو التالي : (أَبْجَد هَـوَّز حُـطِّي كَـلَـمُـن سَـعْـفَـص قَـرَشَـت ثََـخَـذْ ضَـظَـغْ) (وقد قال الخوارزمي في مفاتيح العلوم - المصدر الأول - : "حروف حساب الجمّل وهي : (أَبْجَد هَـوَّز حُـطِّي كَـلَـمُـن سَـعْـفَـص قَـرَشَـت ثََـخَـذْ ضَـظَـغْ) ، هذا على ما يستعمله المنجمون والحسَّاب ، فأما على ما تعرفه العرب فـ : (أبو جاد هواز حطي كلمون سعفص قرشات)" . وينظر : المحكم في نقط المصاحف للداني 33 - 34 .
ودالتها عندهم على الأرقام كما في الجدول التالي :
الحرف قيمته العددية الحرف قيمته العددية الحرف قيمته العددية الحرف قيمته العددية
أ 1 ح 8 س 60 ت 400
ب 2 ط 9 ع 70 ث 500
ج 3 ي 10 ف 80 خ 600
د 4 ك 20 ص 90 ذ 700
هـ 5 ل 30 ق 100 ض 800
و 6 م 40 ر 200 ظ 900
ز 7 ن 50 ش 300 غ 1000
الأبجدية عند أهل المغرب : وأما ترتيبها عند أهل المغرب فهو على الصورة التالية : (أَبْجَد هَـوَّز حُـطِّي كَـلَـمُـن صَـعْـفَـض قَـرَسَـت ثََـخَـذْ ظَـغـش) ، فالاختلاف بين الفريقين في ثلاث كلمات فقط .
وترقيم المغاربة الأبجدي حسب الجدول الآتي :
الحرف قيمته العددية الحرف قيمته العددية الحرف قيمته العددية الحرف قيمته العددية
أ 1 ح 8 ص 60 ت 400
ب 2 ط 9 ع 70 ث 500
ج 3 ي 10 ف 80 خ 600
د 4 ك 20 ض 90 ذ 700
هـ 5 ل 30 ق 100 ظ 800
و 6 م 40 ر 200 غ 900
ز 7 ن 50 س 300 ش 1000
(ومما يجدر ذكره هنا أن العرب استعملوا في ظل الدولة الإسلامية ترتيبا آخر لهذه الحروف سُـمي بحروف المعجم وبحروف الهجاء أو التهجي وبحروف العربية - يراعى تشابه الشكل مع اعتبارات أخرى ، ولا علاقة للحساب به - ، فوضعوا الحروف المتشابهة في الرسم متساوقة ، لكن بقي الخلاف قائما بين أهل المشرق وأهل المغرب في الترتيب : (رجح البعض أن القرن الثاني أو الثالث الهجري هو الزمن الذي حدث فيه الانفصال بين الترتيب الأبجدي المشرقي والمغربي ، وكذلك بين حروف المعجم (الهجاء) المشرقية والمغربية . الكتابة العربية والسامية 311 .)
فترتيب المشارق هو : (أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي) .
وأما ترتيب المغاربة فهو : (أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز ط ظ ك ل م ن ص ض ع غ ف ق س ش هـ و ي) .
وقد فضل الصفدي الترتيب المشرقي لأنه أكثر اتساقا فقال : (وترتيب المشارق أحسن وأنسب لأنهم أثبتوا الألف أولا ، وأتوا بالباء والتاء والثاء : ثلاثة ، وبعدها جيم حاء خاء : ثلاثة متشابهة في الصور أيضا ، ثم إنهم سردوها كل اثنين اثنين متشابهين إلى القاف ، وأتوا بعد ذلك بما لم يتشابه فكان ذلك أنسب) .
وبين أبو عمرو الداني سبب تسميتها بحروف المعجم فقال : "وحروف المعجم الحروف المقطعة من الهجاء ، وفي تسميتها بذلك قولان : أحدهما أنها مبينة للكلام ، مأخوذ ذلك من قولهم : أعجمتُ الشيء ، إذا بينته ، والثاني أن الكلام يُختبر بها ، مأخوذ ذلك من قولهم : عَجَمتُ العود وغيره ، إذا اختبرته") .
ومن أوائل الذين استعملوا الترتيب المشرقي أمير المؤمنين في الحديث وفقهه أبو عبد الله البخاري - المتوفى سنة 256 هـ . ، وذلك في كتابه القيم : (التاريخ الكبير) - وفي وغيره - ، وتبعه الإمام مسلم بن الحجاج - المتوفى سنة 261 هـ . في كتابه : (الكنز والأسماء) ، والإمام أبو عبد الرحمن النسائي - المتوفى سنة 303 هـ . في كتابه (الضعفاء) ، والإمام أبو جعفر العقيلي - المتوفى سنة 322 هـ . في كتابه الضعفاء أيضا ، والإمام أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم - المتوفى سنة 327 هـ . في كتابه الجليل (الجرح والتعديل) ، وغيرهم الكثير .
وسبقهم إلى هذا الترتيب برمته الإمام اللغوي أبو عمرو الشيباني - المتوفى سنة 206 هـ . في كتابه (الجيم) ، وقد عُدّ أبو عمرو أول من رتب المعجم حسب أوائل الحروف كما ذكر الأستاذ أحمد عبد الغفور عطار في كتابه (الصّحاح ومدارس المعجميات العربية) .
وكل هؤلاء قدموا الواو على الهاء . لكن الإمام اللغوي إسماعيل بن حماد الجوهري - المتوفى قبيل الأربع مئة - صاحب (تاج اللغة وصِحاح العربية) المشهور بـ (الصحاح) قدّم في كتابه المذكور الهاء على الواو ، قال الأستاذ احمد عطار في كتابه السابق : "وأفرد لكل حرف من حروف الهجاء بابا خاصّا به ، إلا الواو والياء فجمعهما في باب واحد ، ولهذا قدّم الهاء على الواو ليسعه جمع الواو والياء في باب" . وقد تبعه على تقديم الهاء على الواو الجم الغفير من علماء اللغة وغيرهم كمتأخر علماء الحديث ، ومنهم : أبو الحجاج المزي - المتوفى سنة 742 هـ . - في كتابه الفريد (تهذيب الكمال) .
ومن أوائل الذين اختاروا النَّمط المغربي في الترتيب المعجمي : الفقيه المحدث محمد بن حارث الخشني القيرواني ، ثم الأندلسي - المتوفى سنة 361 هـ . - في كتابه (تاريخ علماء الأندلس) ، الذي بقيت منه نسخة عتيقة في الخزانة الملكية بالرباط - وهي تُعَدُّ من أقدم المخطوطات بالخزانة الملكية ، وقد كتِب في آخرها : "تم الكتاب . والحمد لله حق حمده ، وصلى الله على محمد وعلى آله . وكان ذلك في شعبان من عام ثلاثة وثمانين وأربع مئة" - .
وتبعه الإمام أبو الحسن علي بن محمد القابِسي - المتوفى سنة 403 هـ . - في كتابه : (المُلخَّص لما في الموطأ من الحديث المسند) ، الذي نظمه على شيوخ الإمام مالك مرتبين على حروف المعجم . والإمام أبو عمر يوسف بن عبد الله القرطبي ابن عبد البر - المتوفى سنة 463 هـ . - في كتابه (التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد) ، الذي رتبه أيضا على شيوخ الإمام مالك على حروف المعجم ، وكتابه (الاستغناء في معرفة الكنى) . وكذلك فعل الإمام أبو القاسم بن بَشْكُوال - المتوفى سنة 578 هـ . - في كتابه : (الصلة) ، الذي ذيل به على كتاب ابن الفرضي ، وغيرهم الكثير الكثير . وكذلك فإن أبا عبد الله بن عبد الملك المراكشي - المتوفى سنة 703 هـ . - تبع ابن بشكوال في ترتيبه لكتابه : الذيل والتكملة لكتاب الموصول والصلة ، وقال في مقدمته : "فآثرت ترتيب كتابي هذا بأن وضعتُ أبوابه على ترتيب حروف المعجم المشرقي لصحة اعتباره" . وينبغي ملاحظة ما ذكره أبو عمرو الداني في كتابه : (المُحكم في نقط المصاحف) ، بقوله : "أهل المشرق ينقطون الفاء بواحدة من فوقها ، والقاف باثنتين من فوقها ، وأهل المغرب ينقطون الفاء بواحدة من تحتها ، والقاف بواحدة من فوقها ، وكلهم أراد الفرق بينهما بذلك" .
ولا بأس أن نشير هنا إلى أن الخليل بن أحمد الفراهيدي - المتوفى سنة 170 هـ . - رتب كتابه (العين) على طريقة أخرى وصفها الأستاذ أحمد عبد الغفور عطار في كتابه (الصحاح ومدارس المجمعات العربية) بقوله : "ورتب معجمه على الحروف بحسب مخارجها ، فبدأ بحروف الحلق لأنه أبعد مخارجها ، ويبدأ بالصعود تدريجيا حتى ينتهي إلى الشفة ، وجعل ترتيب الحروف هكذا : (ع ح هـ غ خ ق ك ج ش ض ص س ز ط ت د ظ ذ ث ر ل ن ف ب م و ي أ) .
والخليل أيضا هو أول من جمع حروف المعجم ضمن بيت واحد - كما ذكر السيوطي في بغية الوعاة وهو :
صِفْ خَلْقَ خَوْدٍ كمثل الشمس إذ بَزَغَتْ * يَحْـظى الضَّجيـع بها نجـلاءُ معـطارُ
فهذا الترقيم الأبجدي الذي انتهجه أهل المشرق والمغرب يعتمد النظام العشري الساذَج ، إذ قسموه إلى منازل : آحاد وعشرات ومئات ثم الألف ، بيد أنهم لم يعرفوا فيه الصفر .
وظل هذا الترقيم مستخدما عند العرب على نطاق واسع إلى أن عرفوا الأرقام الشائعة ، فقلَّ حينئذ استعمالهم له حتى كاد أن ينقطع في عصرنا هذا . (ومن ذلك الاستعمال ما ذكره الأستاذ الكبير المحدث الشيخ أحمد محمد شاكر في مقدمة تحقيق الإحسان في تقريب صحيح ابن حيان من أن العلامة جمال الدين نصر الله بن أحمد البغدادي الحنبلي - المتوفى سنة 712 هـ . - لَهِج باستخدام الترقيم الأبجدي في ترتيبه للفروع الفقهية التي انطوى عليها كتاب القواعد الفقهية لابن رجب الحنبلي - المتوفى سنة 795 هـ . - ،وفي هذا الصّدد يقول : "فجاء جمال الدين الحنبلي هذا ، وصنع فهرسا جيدا لكتاب القواعد ، رتّب فيه الفروع الفقهية التي نُثِرت في الكتاب على أبواب الفقه ، ووضع عقيب كل مسألة رقم القاعدة التي هي فيها بحروف الجمّل مرموزة بالأحمر ، وقال : مثال ذلك : إذا كان عقيب المسألة : (ق ن ج) ، فاعلم أن القاف بمئة والنون بخمسين والجيم بثلاثة ، فاطْلب القاعدة الثالثة والخمسين بعد المئة تجد المسألة في القاعدة المذكورة" .
كما أن الإمام ابن ناصر الدين الدمشقي - المتوفى سنة 842 هـ . - أشار إلى وفيات الحفاظ الذين اشتملت عليهم قصيدته (بديعة البيان عن موت الأعيان) بالترقيم الأبجدي ، وتتألف هذه القصيدة من أكثر من تسع مئة بيت تضم أكثر من ألف ومئتي حافظ ، وقد جعلها على الطبقات . وهذا مثال منها يوضح المقام ، ففي أول الطبقة السابعة يقول : "الزاهدُ ابنُ القاسم النبيلُ قَوِيُّهُم صلاحُه أَثيلُ" . فقد ذكر في هذا البيت فقيه مصر عبد الرحمن بن القاسم صاحب الإمام مالك - المتوفى سنة 191 هـ . - ، وأشار إلى تاريخ وفاته هذا بأوائل كلمات الشطر الثاني ، فالقاف تساوي 100 ، والصاد 90 ، والألف 1 . وعلى هذا النمط عامة القصيدة . ولم يغفل ابن ناصر الدين الدمشقي في مطلع القصيدة عن التنبيه إلى منهجه فيها ، فمما قاله في هذا الشأن :
وفاتُهـم مُدْرَجَة في الوصـفِ * مـرمـوزةٌ بـأولٍ مـن حـرفِ
عـلـى حسـاب جمّل تلوح * غير أناسٍ مـوتهـم صـريــحُ
ولتركيب الأرقام الأبجدية طريقة تعرض لها الخوارزمي بقوله : "فإذا ركبت منها اثنين أو ثلاثة فإن سبيلك أن تقدم الأكثر وتؤخر الأقل ، مثال ذلك : (يب) اثنا عشر ، وكذلك (قكج) مئة وثلاثة وعشرون" . (لم يراع بعض الباحثين المعاصرين هذا الترتيب التنازلي في الترقيم الأبجدي ، كالدكتور مطلوب في الأرقام العربية إذ يقول "فإذا أُريد الرقم (1240) كتبوا (مرغ)" . وكذلك الدكتور السمان في بحثه : أرقامنا العربية الحالية هل يمكن التحول عنها؟ عندما قال : "فإذا أرادوا كتابة (1720) مثلا كتبوا (كذغ)" .
أدناه جدول يبين بعض النماذج حسب طريقة المشارقة :
اللفظة ما يعادلها اللفظة ما يعادلها اللفظة ما يعادلها اللفظة ما يعادلها اللفظة ما يعادلها
يا 11 سو 66 خس 660 بغشمه 2345 مه 45
يط 19 صح 98 غـا 1001 جغ 3000 قنه 155
كج 23 قيا 111 غقيا 1111 طغ 9000 --- ---
لج 33 رب 202 بغ 2000 كغ 20000 --- ---
نط 59 شعب 372 بغـقـيا 2111 غغ 1000000 --- ---
]

الشيخ ياسين
الشيخ ياسين
المـــــــــــــــدير العـــــــــــــــــــــام للمنتــــــــدى
المـــــــــــــــدير العـــــــــــــــــــــام للمنتــــــــدى

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 3093

تاريخ الميلاد : 19/01/1960

تاريخ التسجيل : 24/01/2015
العمر : 64


https://se7r-el-galb.ahlamontada.com

عــاشـور يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حساب الجُمَّل والترقيم البدائي عند العرب Empty رد: حساب الجُمَّل والترقيم البدائي عند العرب

مُساهمة من طرف حبيبه السبت يوليو 09, 2016 7:10 am

جلب الحبيب تهييج  الحبيب جلب وتهييج سريع  وسهل جلب وتهييج رهيب محبة بدون بخور او حبر روحاني طلسم جلب للمبتدئ ولمن  ليس لدية روحانية سحر جلب الحبيب سحر المحبة طلسم جلب الحبيب بدون بخور تهييج الحبيب ولا يستطيع مفارقتك عندما يراك محبة قوية تهييج وجلب لممارسة الجنس سحر جلب النساء للجماع سحر تهييج النساء للجماع سحر تهييج الشهوة سحر تهييج المراة سحر تهييج النساء للزنا جلب النساء للجنس جلب النساء للجماع تهييج الحبيب للجنس جلب الحبيب لممارسة الجنس جلب النساء بالنظر للجنس تهييج النساء للجنس بالنظر جلب المراه بالنظر جلب الحبيب خلال ساعة عمل سهل للجلب والتهيج الشديد جلب الحبيب بالسحر العجيب كيفية جلب الحبيب بالسحر المغربي جلب الحبيب بالسحر الحلال محبه وتهييج المراه بلمس سحر التهييج اليهودي سحر التهييج النكاح جلب مجرب باللمس سحر التهييج الجنسي جلب وتهييج الحبيب بسورة يس جلب الحبيب بسورة طه جلب محبة وتهيج بالصورة في ساعة تهيج الزوج للجماع بالسحر جلب الحبيب بسورة طه جلب الحبيب وحرق قلبه بالقران بسورة طه جلب الحبيب بسورة الضحى جلب الحبيب وحرق قلبه بالقران بسورة طه جلب الحبيب للزواج بسورة طه جلب الحبيب بسورة طه جلب الحبيب بسورة الرعد جلب الحبيب بسورة الزلزلة جلب الحبيب بسورة الضحى سورة طه لجلب الحبيب الغائب سورة طه لارجاع الحبيب مجربة بسورة طه جلب الحبيب رغما عنه تهييج الحبيب بالقران جلب الحبيب بسرعة بالقران تهييج كالنار مجرب لعودة الحبيب طائع ولا يفارقك ابدا جلب الحبيب بالهاتف  سحر التهييج بالنظر تهييج الحبيب ولو خصم معاند  جلب الحبيب بسرعة جلب وتهييج ومحبة ناري في ساعة جلب وتهييج قوى جدا طلسم طلاسم السحر جلب الحبيب بالسحر والطلاسم طلسم لمن ليس له حظ من النساء تهييج الحبيب مجرب  تهييج المرأه باللمس  تهييج الحبيب للنكاح  تهييج الحبيب بالصورة الشخصية  تهييج الحبيب بسرعة البرق جلب ومحبة سريع الاجابة جلب وتهييج  اقوى الاعمال المجربه للجلب والتهييج  حرق قلب الحبيب وتهييجه  تهييج عند غروب الشمس تهييج الحبيب محبة علوية صادقة وسريعة ومجربة  محبة وجلب باللبان تهييج بسورة يس الشريفة سحر تهييج الشهوة تهييج المرأة على الرجل جلب الحبيب   جلب عظيم مجرب جلب الحبيب ومحبة وتهييج  جلب الحبيب بدون سحر  جلب الحبيب خلال 48 ساعه باية الكرسي محبة وجلب وتهييج وجلب في ساعته تهييج سريع ومحبة دائمة  جلب الحبيب للزواج بالقران جلب الحبيب بسورة الضحى جلب الحبيب بسحر شديد فى ساعة مجرب جلب الحبيب في الوقت والساعة  جلب وتهييج بالصوره سحر التهييج بالصورة جلب الحبيب بسحر قوى جلب الحبيب للزواج تهييج الحبيب مجرب تهييج الزوج جلب الحبيب بسرعه سحر تهييج الزوج للجماع تهييج الزوج بالسحر جلب الحبيب طائعا ذليلا محبة وتهييج بالعطر سحر القبول في العمل   محبة وتهييج وقتي مجرب محبة وتهييج واحضار سورة الأخلاص   محبة وتهييج على ورق   سحر القبول والمحبة كل من راك احبك  تهييج الزوج   طريقة عمل سحر المحبة  جلب الحبيب للزواج   حجاب للهيبة و القبول و المحبة القاطعة  جلب ومحبة سريع الاجابة باب محبه وجلب مجرب وسريع جلب وتهييج ومحبة جلب ومحبة قوية جلب من السحر المغربي اسرع واقوى محبه للمبتدئين  تهييج الحبيب بالقران  جلب وتهييج سريع جدا  جلب وتهييج للمبتدئين  جلب الحبيب بسرعة  جلب وتهييج الحبيب بالصورة مجرب ومجيب
حبيبه
حبيبه
ساحر لامـــع
ساحر لامـــع

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 584

تاريخ الميلاد : 09/08/1981

تاريخ التسجيل : 14/10/2015
العمر : 42


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حساب الجُمَّل والترقيم البدائي عند العرب Empty رد: حساب الجُمَّل والترقيم البدائي عند العرب

مُساهمة من طرف نبض القلب الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 6:49 am

سحر تهييج الفرج تهييج الزوج للجماع تهييج الزوج للنكاح تهييج النساء للجماع تهييج النساء للنكاح سحر الجلب سحر تهييج الزوج للجماع تهييج المراه على الرجل تهييج الرجال على الرجال تهييج الحبيب بالقران جلب الحبيب جلب وتهييج جلب الحبيب بالقرآن جلب الحبيب بسرعة جلب الحبيب بالنظر جلب الحبيب بالسحر جلب الحبيب بالملح جلب الحبيب في ساعة جلب الحبيب للزواج جلب الحبيب بالقرآن جلب الحبيب بالقران خاضعا ذليلا جلب الحبيب بالقرآن مجرب جلب الحبيب بالقران الكريم خلال ساعه جلب الحبيب بسورة الفاتحة آية قرآنية لجلب الحبيب في نفس اليوم جلب الحبيب بسورة يس ايات لجلب الحبيب العنيد جلب الحبيب بسورة يس جلب الحبيب وحرق قلبه بالقران لجلب الحبيب للزواج سورة يس للزواج من شخص معين جلب الحبيب بسورة الاخلاص جلب الحبيب بسورة طه جلب قوي بسورة يس جلب الحبيب بسورة الفاتحة  جلب الحبيب خاضع ذليل سلب ارادة لجعل الحبيب يتصل هاتفيا جلب الحبيب طائعا ذليلا جلب الحبيب خاضع زليل سلب ارادة جلب الحبيب مجربة بالقران الكريم جلب الحبيب بالقران خاضعا جلب الحبيب بالقران

نبض القلب
نبض القلب
ساحر لامـــع
ساحر لامـــع

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 538

تاريخ الميلاد : 26/04/1985

تاريخ التسجيل : 30/10/2015
العمر : 39


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حساب الجُمَّل والترقيم البدائي عند العرب Empty رد: حساب الجُمَّل والترقيم البدائي عند العرب

مُساهمة من طرف مصطفى القريشي السبت أكتوبر 15, 2016 7:59 am

جــــزااااك الله خـــيـررررررراً

مصطفى القريشي
مصطفى القريشي
ساحر لامـــع
ساحر لامـــع

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 521

تاريخ الميلاد : 17/12/1986

تاريخ التسجيل : 30/10/2015
العمر : 37


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حساب الجُمَّل والترقيم البدائي عند العرب Empty رد: حساب الجُمَّل والترقيم البدائي عند العرب

مُساهمة من طرف shakkir السبت يناير 07, 2017 1:48 am

شكرا على المجهود الرائع

,تهييج الحبيب للنكاح,
,تهييج الحبيب بالكلام,
,تهييج الحبيب بسرعة بدون بخور ولا عزيمة,
,تهييج الحبيب بالصورة,جلب وتهييج الحبيب العنيد,
,جلب وتهييج الحبيب بالقران,جلب وتهييج الحبيب بالملح,تهييج الزوج في الفراش,
,تهييج الحبيب ولا يستطيع مفارقتك عندما يراك,تهييج وجلب الحبيب بصورته,
,جلب الحبيب طائعا كالكلب,سحر لارجاع الحبيب بعد الفراق,
,جلب الحبيب كالمجنون,جلب الحبيب طائعا ذليلا,
,جلب الحبيب كالبرق,تهييج الحبيب بالقران,تهييج الزوج بالقران,
shakkir
shakkir
ساحر فضــــى
ساحر فضــــى

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 403

تاريخ الميلاد : 19/04/1995

تاريخ التسجيل : 15/03/2015
العمر : 29


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حساب الجُمَّل والترقيم البدائي عند العرب Empty رد: حساب الجُمَّل والترقيم البدائي عند العرب

مُساهمة من طرف Samir الإثنين يناير 23, 2017 5:01 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
,تهييج الحبيب للنكاح,
,تهييج الحبيب بالكلام,
,تهييج الحبيب بسرعة بدون بخور ولا عزيمة,
,تهييج الحبيب بالصورة,جلب وتهييج الحبيب العنيد,
,جلب وتهييج الحبيب بالقران,جلب وتهييج الحبيب بالملح,تهييج الزوج في الفراش,
,تهييج الحبيب ولا يستطيع مفارقتك عندما يراك,تهييج وجلب الحبيب بصورته,
,جلب الحبيب طائعا كالكلب,سحر لارجاع الحبيب بعد الفراق,
,جلب الحبيب كالمجنون,جلب الحبيب طائعا ذليلا,
,جلب الحبيب كالبرق,تهييج الحبيب بالقران,تهييج الزوج بالقران,
Samir
Samir
ساحر فضــــى
ساحر فضــــى

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 415

تاريخ الميلاد : 18/03/1985

تاريخ التسجيل : 06/03/2015
العمر : 39


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حساب الجُمَّل والترقيم البدائي عند العرب Empty رد: حساب الجُمَّل والترقيم البدائي عند العرب

مُساهمة من طرف درغام الثلاثاء مارس 26, 2019 3:33 am

بارك الله فيك

درغام
درغام
ساحر لامـــع
ساحر لامـــع

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 523

تاريخ الميلاد : 08/05/1976

تاريخ التسجيل : 14/10/2015
العمر : 48


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حساب الجُمَّل والترقيم البدائي عند العرب Empty رد: حساب الجُمَّل والترقيم البدائي عند العرب

مُساهمة من طرف Rahim الإثنين أغسطس 24, 2020 1:23 pm

مشكور على المجهود

Rahim
Rahim
ساحر لامـــع
ساحر لامـــع

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 513

تاريخ الميلاد : 18/10/1968

تاريخ التسجيل : 16/12/2015
العمر : 55


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حساب الجُمَّل والترقيم البدائي عند العرب Empty رد: حساب الجُمَّل والترقيم البدائي عند العرب

مُساهمة من طرف عــاشـور الخميس يوليو 29, 2021 10:42 am

مشكور على المساعدة
عــاشـور
عــاشـور
ساحر فضــــى
ساحر فضــــى

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 439

تاريخ الميلاد : 28/07/1986

تاريخ التسجيل : 26/04/2017
العمر : 37


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حساب الجُمَّل والترقيم البدائي عند العرب Empty رد: حساب الجُمَّل والترقيم البدائي عند العرب

مُساهمة من طرف مــادو الأربعاء يناير 12, 2022 1:07 pm




Thank You

مــادو
مــادو
ساحر فضــــى
ساحر فضــــى

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 406

تاريخ الميلاد : 29/05/1985

تاريخ التسجيل : 11/04/2015
العمر : 38


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حساب الجُمَّل والترقيم البدائي عند العرب Empty رد: حساب الجُمَّل والترقيم البدائي عند العرب

مُساهمة من طرف شيلا الخميس أبريل 21, 2022 4:39 pm

مشكور على المجهود

شيلا
شيلا
مشــــرف بالقســـــــــــــــــــم
مشــــرف بالقســـــــــــــــــــم

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 641

تاريخ الميلاد : 09/05/1987

تاريخ التسجيل : 30/10/2015
العمر : 37


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى